واقع الأسرى الفلسطينيِّين في السُّجون الإسرائيليَّة بعد السَّابع من أكتوبر

“واقع الأسرى الفلسطينيِّين في السُّجون الإسرائيليَّة بعد السَّابع من أكتوبر “الاعتداءات والاغتيالات

مقدمة:

انتهجت حكومة اليمين الإسرائيلي منذ بداية عام 2023م سياسة التَّشديد  في احتجاز الأسرى، متخذة سلسلة من الإجراءات القانونيَّة الهادفة لقوننة عمليَّات الاعتقال، حيث قامت بإصدار جملة من التَّعديلات للأوامر العسكريَّة لتوسيع عمليَّات الاعتقال، وبادرت بإقرار مجموعة من الأوامر العسكريَّة، والتَّعديلات على القوانين السَّابقة الَّتي فاقمت واقع الأسرى يومًا بعد يوم، فما زال – حتى كتابة هذه الورقة- ما يقارب من عشرة آلاف أسير يقارعون مصلحة السُّجون وقوات الجيش الإسرائيلي بأجسادهم الهزيلة، وأمعائهم الخاوية؛ ولكن إرادتهم القويَّة كفيلة بوقف القمع اليومي الَّذي تمارسه وحدات السُّجون المتعددة، فما يقوم للأسرى داخل السُّجون هو صورة مصغرة من النِّضال والكرامة الفلسطينيَّة.

فقد اعتقلت دولة الاحتلال منذ احتلال الأراضي الفلسطينيَّة عام 1967م أكثر من مليون فلسطيني، بعضهم لأكثر من مرة، بالإضافة إلى آلاف الجنود والمواطنين العرب، والمتضامين من جنسيَّات أجنبيَّة، هذا وتعدُّ نسبة المعتقلين الفلسطينيِّين إلى إجمالي عدد الفلسطينيِّين هي الأكبر، إذ بلغت نسبتهم نحو 20% من الشعب الفلسطيني، ذاقوا ويلات السَّجَّان الإسرائيلي، وتزايدت بصورة كبيرة خلال عامي 2023-2024م، تزامنًا مع الحرب الإسرائيليَّة على قطاع غزة، وارتفعت وتيرة الهجمة الإسرائيليَّة في كافَّة المدن الفلسطينيَّة.

 حيث تناقش هذه الورقة أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال خلال حرب طوفان الأقصى منذ السَّابع من أكتوبر حتى أوائل أيار/ مايو من عام 2024م، من حيث تزايد حالة الاعتقالات، وأوضاع المعتقلين، مع تسليط الضَّوء على أوضاع أسرى قطاع غزة وتصنيفهم داخل السُّجون.

يمكن تصنيف الأسرى في السُّجون الإسرائيليَّة إلى ثلاث فئات:

  1. أسرى فلسطينيون يتوزَّعون على السُّجون الإسرائيليَّة، وصُفِوا بالسُّجناء الأمنيِّين” السِّياسيِّين” بعد وقبل السَّابع من أكتوبر.
  2. أهالي غزة الَّذين كانوا يتواجدون داخل الأراضي الفلسطينيَّة المحتلة 1967م؛ بموجب تصاريح عمل، أو الحاجة لعلاج طبي، تَمَّ تسليم معظمهم للجيش الإٍسرائيلي.
  3. أسرى من غزَّة من حركة حماس وغيرها جرى اعتقالهم يوم السَّابع من أكتوبر، وتمَّ أسرُهُم بسبب دخولهم الأراضي الفلسطينيَّة المحتلة يوم السَّابع من أكتوبر، وآخرون تمَّ أسرهم مع الاجتياح البري لقطاع غزة.

اعداد: د.الهام شمالي