ورقة حقائق بعنوان الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

أصدر مركز فينيق للدراسات والبحوث الحقلية -ضمن مشروع تنمية قدرات الشباب بتمويل من المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية (EED) ورقة حقائق بعنوان: الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين  إعداد المحامي والباحث / أدهم خضر المجدلاوي قدمت هذه الورقة ضمن برنامج تدريبي بعنوان مهارات كتابة أوراق السياسات والحقائق.

المقدمة :

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها المتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني، حيث تتبع حكومات الاحتلال سياسة الاعتقال الإداري ضد الفلسطينيين بشكل متزايد وغير قانوني وغير أخلاقي بما يمثل انتهاك لقواعد القانون الدولي الإنسانين في محاولة منها لكسر إرادة الشعب الفلسطيني، واخضاعة.

الاعتقال الإداري: هو اعتقال أو عجز وتقيد لحرية الفلسطينيين، ويحدث استنادًا إلى أمر إداري فقط، بدون مصوغ قضائي، أو لائحة اتهام، وبدون محاكمة”، وتتذرع سلطات الاحتلال بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقاً، منتكهة بذلك قواعد القانون الدولي بشكل واضح وصريح.

تهدف هذه الورقة لتسليط الضوء حول الاعتقال الإداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، والذي تصاعد وبشكل متسارع خلال السنوات الماضية، بسبب ما تشهده الأراضي الفلسطينية من تصاعد في الحالة النضالية في مواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي. تكمن إشكالية الدراسة في تناول سياسة الاعتقال الإداري من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، والتعرف على ماهية الاعتقال الاداري في القانون الدولي، والخلفية القانونية والتاريخية للاعتقال الاداري الإسرائيلي، واقع الاعتقال الاداري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.