خبر حول اصدار كتاب

أصدر مركز فينيق للأبحاث والدراسات الحقلية، كتاب جديد بعنوان الحرب على قطاع غزة ” السياقات والداعيات والمآلات” لمجموعة من المؤلفين، حيث احتوى الكتاب على مجموعة متنوعة من المقالات حول أحداث السابع من أكتوبر وتداعياتها الأمنية والسياسية على المستويات المحلية الإقليمية الدولية، من خلال قراءات موضوعية للأحداث الجارية، حيث حاولت الأوراق صبغ أغوار الواقع السياسي والأمني في قطاع غزة والضفة الغربية والداخل المحتل، والتداعيات الدولية والإقليمية للحرب على غزة.

وتميزت أوراق الكتاب العشر بتنوع مواضيعها، حيث غطت الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والبيئة الإقليمية والدولية بعد السابع من أكتوبر من جوانب متعددة، حيث حملت الأوراق العناوين التالية:

  • قراءة في عملية السابع من أكتوبر ” الأهداف والتداعيات والمآلات” للباحث دكتور منصور أبو كريم، حيث قدمت الورقة قراءة موضوعية لأهداف عملية السابع من أكتوبر وتداعياتها على مستقبل الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة تحديدًا.
  • الأوضاع الأمنية والسياسية في الضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر” التوغلات العسكرية والتوسع الاستيطاني” للباحث دكتور رائد نجم، حيث قدمت الورقة قراءة مستفيضة في الهجمة الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر تجاه الضفة الغربية، والتوغلات الأمنية والتوسع الاستيطاني الإسرائيلي، وما شهدته ساحة الضفة من تحول ملموس في السلوك الإسرائيلي تجاه مزيز من فرض حقائق جديدة على الأرض لفرض مقاربة حسم الصراع، مستفيدة من حالة التركيز الإعلامي على ما يجرى في قطاع غزة.
  • إسرائيل ومواطنيها الفلسطينيين بعد السابع مع أكتوبر ” المواطنة المحجوبة والملاحقة الأمنية” للباحث دكتور أسعد غانم، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حيفا، حيث حاولت الورقة تقديم شرحًا مستفيضا وتحليلا عميقا للتداعيات الناتجة للسابع من أكتوبر على فلسطيني الداخل المحتل، في ظل الملاحقة الأمنية والاعتداءات على حرية الرأي والتعبير تجاه المواطنين العرب داخل إسرائيل.

 

  • إسرائيل ومعضلة اليوم التالي للحرب ” التحديات الأمنية والسيناريوهات المحتملة” للباحث دكتور منصور أبو كريم، حيث قدمت الورقة شرحًا مستفيضا للتحديات الأمنية والسياسية لما يعرف باستراتيجية اليوم التالي للحرب في غزة، حيث تواجه إسرائيل العديد من التحديات لتطبيق رؤيتها لما يعرف باليوم التالي للحرب، كما قدمت مجموعة من السيناريوهات لهذه المرحلة، التي تعبر عن صعوبة الأوضاع، وضبابية المرحلة.
  • التطورات السياسية في إسرائيل بعد السابع من أكتوبر ” الحراك السياسي بين الجنرالات واليمين الحاكم” للباحث دكتور عاهد فروانة، حيث قدمت الورقة شرحا مستفيضا لطبيعة الحراك السياسي والشعبي الجاري في إسرائيل بعد السابع من أكتوبر، ومآلات هذا الحراك في ظل اشتداد المنافسة بين أحزاب الجنرالات واليمين الديني الحاكم.
  • طبيعة التحرك الأمريكي في مسار التسوية خلال عام الانتخابات الرئاسية ” الأهداف والسيناريوهات المحتملة” للباحث دكتور رائد نجم، حيث قدمت الورقة تحليل عميقا لطبيعة أهداف التحرك الأمريكي في عام الانتخابات، والسيناريوهات المحتملة في هذا العام.
  • الهجمة الإسرائيلية على وكالة الغوث ” الأسباب والأهداف والتداعيات” للباحث دكتور إبراهيم حمد، حيث قدمت الورقة شرحا عميقا لطبيعة الأهداف الإسرائيلية من الهجمة على وكالة الغوث والتداعيات السياسية والقانونية والمجتمعية لانهيار الوكالة.
  • التداعيات الإقليمية للسابع من أكتوبر” تطورات المشهد الإقليمي بين وحدة الساحات، وتصاعد الجبهات” للباحث دكتور هاني طالب، حيث قدمت الورقة شرحا وتحليلاً عميقًا لتداعيات السابع من أكتوبر على منطقة الشرق الأوسط، في ظل تصاعد حدة المواجهة.
  • أوضاع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر ” الاعتداءات الاغتيالات” للباحثة دكتورة إلهام شمالي، حيث قدمت الورقة شرحًا عميقًا وتحليلاً مستفيضًا لأوضاع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر.
  • أوضاع المرأة الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر ” التحديات الأمنية والصعوبات المعيشية” للباحث دكتور منصور أبو كريم، حيث قدمت الورقة شرحًا عميقًا وتحليلاً مستفيضًا لطبيعية التحديات التي تعاني منها المرأة الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر، في ظل سوء التغذية وتراجع الرعاية الصحية، ونقص في الأدوية والمستلزمات الطبية والصحية.

لقد قدمت أوراق الكتاب شرحًا عميقًا وتحليلًا مستفيضًا للأوضاع الأمنية والسياسية والمعيشية للمجتمع الفلسطيني والوضع الإقليمي والدولي بعد السابع من أكتوبر، كما قدمت تصورات ومقاربات وسيناريوهات يمكن الأخذ بها من صانع القرار الفلسطيني، حيث شملت معظم هذه الأوراق على توصيات استخلاصات يمكن لصانع القرار الفلسطيني، والفصائل الأخذ بها لتقليل التحديات وتعظيم الفرص المتاحة، من أجل تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.